الحروف المجهورة
في هذه الحلقة سنتابع معكم شرحنا لباب التنبيهات من منظومة المقدمة الجزرية. ولدينا ملاحظات مهمة تتعلق بحرف الجيم والقاف وبقية الحروف الشديدة المجهورة.
وسنوضح لكم من خلال الصور الحصرية كيف يحدث الخطأ في نطق هذه الحروف وكيف يكون النطق الصحيح؟
لذلك انصحكم بمشاهدة هذه الحلقة المهمة للنهاية.
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله. وعلى اله واصحابه اجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. واهلا وسهلا بكم من جديد.
إذا لا زلنا معكم اخواني الكرام في هذا الباب المهم من منظومة المقدمة الجزرية وهو باب التنبيهات ووصلنا الى قول الناظم رحمه الله:
وباء برق باطل بهم بذي واحرص على الشدة والجهر الذي
فيها وفي الجيم كحب الصبر ربوة اجتثت وحج الفجر.
فذكرنا اخواني الكرام في اللقاء الماضي بان الناظم رحمه الله قد خصص هذين البيتين للحديث عن حرفين هما الباء والجيم وركز فيهما على صفتين مهمتين هما الشدة والجهر. وقلنا بان الشدة تعني انحباس الصوت نتيجة غلق المخرج وان الجهر يعني انحباس النفس. وذلك بسبب تضام الوترين الصوتيين واهتزازهما. فيجب على القارئ عند نطق باء فصيحة ان يحبس كلا من الصوت والنفس. فمن الخطأ ان نقول هكذا: بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم هكذا هذا خطأ بل يجب ان نقول هكذا: بسم الله الرحمن الرحيم. فيجب ان نعتمد على المخرج. ايضا من الخطأ ان نقول هكذا: وابّا لاحظوا فيجب علينا ان نحرص على الجهر والجهر يعني اهتزاز الوترين الصوتيين. فيجب ان نقول هكذا: وابّا إذا هذا كان موضوعنا في اللقاء الماضي. الان نفس الكلام سوف يتكرر معنا لكن مع حرف الجيم ومع بقية الحروف الشديدة المجهورة. فكيف ننطق هذه الحروف بشكل صحيح؟ وما هي الاخطاء التي يجب ان نحذر منها؟
إذا قال الناظم رحمه الله: واحرص على الشدة والجهر الذي فيها وفي الجيم.
إذا قلنا فيها هذه هذا الضمير العائدي الى الباء. الان الكلام يتعلق بالجيم. فيجب على القارئ عند نطق الجيم الفصيحة أن يحبس كلا من الصوت والنفس. فينطق الجيم شديدة مجهورة. فالتفريط في شدة الجيم يجعلها رخوة. هكذا تسمعون يقولون اج. يقولون ثجاجا. فهذا بسبب التفريط في شدة الجيم. فيجب على القارئ ان يقول هكذا فجاجا. وأيضا التفريط في جهرها يحولها الى P وليس هو من الحروف العربية الفصيحة. فهذا الصوت لم يرد في القرآن الكريم. فأحيانا نسمع من بعض اخواننا من يقول هكذا: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. هل لاحظتم هذا اخواني الكرام؟ يقولون في حين يجب ان ننطق الجيم مجهورة يعني يجب ان يهتز الوتران الصوتيان عند نطقها. فيجب ان نقول هكذا: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم جي جي جا جو جي هكذا. ولتوضيح الفكرة أكثر عندنا هذه الصورة المتحركة والتي تعبر عن جيم ساكنة مقلقلة. وعندنا ايضا ملاحظة تقول ينحبس الصوت خلف وسط اللسان ثم ينطلق. ويهتز الوتران الصوتيان عند نطق الجيم المقلقلة من نحو قوله تعالى. اجتثت الفجر. انظروا الان اخواني الكرام الى هذه الصورة. تلاحظون كيف ان الصوت اولا ينحبس خلف وسط اللسان ثم ينطلق عندما يبتعد وسط اللسان عن غار الحنك الاعلى. فتخرج الجيم المقلقلة اخواني الكرام بتباعد طرفي عضو النطق. هما هنا وسط اللسان مع وسط الحنك الاعلى. لاحظوا: اج وتبقى الجيم اخواني الكرام كما ذكرنا شديدة مجهورة.
شديدة يعني صوتها محبوس ومجهورة اي يهتز فيها الوتران الصوتيان اي ينحبس فيها النفس. وايضا اخواني اريد منكم ان تنظر وامرة اخرى الى هذه الصورة تلاحظ كيف ان المسافة تبقى المسافة تبقى ثابتة بين الفكين عندما ننطق الجيم المقلقلة. لماذا؟ لأنها هنا فقط التباعد حاصل لوسط اللسان. ولا يتباعد الفكان. لأنه لو تباعد الفكان اخواني الكرام صارت لدينا الجيم مفتوحة. إذا التباعد فقط لوسط اللسان عن وسط الحنك الاعلى. الان نحاول ان نقرأ الامثلة بالتزامن مع الصورة. إذا: اجتثت الفجر هكذا. ولدينا ايضا صورة متحركة اخرى وتعبر عن جيم مشددة. والملاحظة تقول: ينحبس الصوت خلف وسط اللسان ويهتز الوتران الصوتيان عند نطق الجيم المشددة من نحو قوله تعالى: حج فانظروا الان اخواني الى الصورة لاحظوا كيف ان الصوت يتجمع خلف وسط اللسان
ثم متى ينطلق؟ ينطلق اخواني عندما ينزل اللسان لنطق الجيم المفتوحة. هنا عندنا جيمان جيم ساكنة وجيم مفتوحة هذه جيم مشددة. فانظروا حج
حج. حج. لاحظتم اخواني الكرام؟ ايضا انا اريد منكم ان تلاحظوا كيف انه هنا يحصل ابتعادان.
الابتعاد الاول لوسط اللسان عن وسط الحنك الاعلى والابتعاد الثاني هو للفكين. فهذه الجيم كما ذكرنا الجيم الثانية هي جيم مفتوحة. قبل قليل عندما كنا نتكلم على
الجيم المقلقلة ذكرنا انه هناك ابتعاد واحد فقط هو لوسط اللسان عن وسط الحنك الاعلى. اما هنا بما انها جيم مفتوحة فيحصل فيها ابتعادان. ننطق الان مع الصورة.
حج. حج. لاحظتم اخواني الكرام؟ ونؤكد ايضا على ان المخرج هنا اخواني الكرام ينقفل. المخرج في الجيم ينقفل.
دائما. وإذا لم ينقتل تخرج الجيم رخوة هكذا اج. بعد قليل سوف نرى كيف تحدث هذه الجيم غير الفصيحة. إذا حج
هكذا. وانظروا الان اخواني الكرام الى هذه الصورة المهمة. هذه الصورة تمثل نطقا خاطئا لحرف الجيم. إذا عندنا جيم رخوة غير فصيحة.
فما الذي يجعل الجيم رخوة؟ كما تلاحظون اخواني في هذه الصورة وسط اللسان يرتفع باتجاه وسط الحنك الاعلى. لكنه لا يلتصق به.
فيبقى المخرج مفتوحا كما تشاهدون مما يؤدي لحدوث جريان في الصوت. فنسمع البعض من يقول هكذا: اج
إذا هذا هو النطق الخاطئ للجيم. هذه الجيم كما ذكرنا اخواني جيم رخوة غير فصيحة. نحن هنا نذكرها حتى نتجنبها.
وحتى نبين كيف يحدث الخطأ فيها. في حين ان الجيم الفصيحة يجب ان ينقفل عندها المخرج. الان دعونا نقارن بين صورتين الصورة الاولى للجيم الفصيحة
والثانية للجيم الخاطئة. اذا وكما يقال وبضدها تتميز الاشياء. عندنا هنا مقارنة بين الجيم الشديدة والجيم الرخوة.
كما تلاحظون في الصورة التي على اليمين وهي تمثل جيما شديدة فصيحة. وهي الجيم التي يجب ان نأتي بها. واما الصورة التي ترونها على اليسار
فهي تمثل جيما رخوة غير فصيحة. فهذه الجيم يجب ان نحذر منها. فانظروا الان اخواني الكرام الى الصورة الاولى. الصورة التي على اليمين. تجدون كيف ان المخرج منقفل تماما.
فهذه الجيم فصيحة شديدة. نقول هكذا: أج لاحظتم اخواني الكرام؟ اجا هكذا.
اما الجيم الثانية التي ترونها فهنا المخرج فيها لا ينقفل كما ذكرنا قبل قليل. وبالتالي هي جيم رخوة غير فصيحة يجب ان نحذر منها. هذه الجيم نسمعها كثيرا في العاميات وكما ذكرنا هي ليست بجيم فصيحة.
يقولون هكذا/ اج الان سوف ننطق مع الصورتين. اج اج
اجا. اج. هل لاحظتم اخواني الكرام؟ هكذا يكون الفرق بين الجيم الشديدة والجيم الرخوة. إذا يجب ان يكون النطق كما تشاهدون اخواني الكرام في الصورة التي على اليمين.
هكذا إذا في المحصلة اخواني الكرام يجب على القارئ ان ينتبه الى الباء والجيم. بل يجب عليه ان ينتبه الى كل الحروف التي جمعت صفتي الشدة والجهر. هذه الحروف هي الهمزة والدال والقاف والطاء.
فلا يصح مثلا ان يقول انسان هكذا ان يشأ. ان يشأ. فيخرج بعد الهمزة الساكنة مثل صوت الهاء او ما شابه.
فالهمزة اخواني شديدة مجهورة. بل هي من أصعب الحروف. لماذا؟ لان فيها انحباسا كاملا للصوت والنفس. ايضا نفس الامر بالنسبة للدال.
فهي شديدة لأنها كما تعلمون من حروف أجد قط بكت. يعني ينحبس عندها الصوت. وليست من حروف فحثه شخص سكت. فالتفريط في جهر الدال اخواني الكرام
الى ما يشبه التاء. كثيرا ما نسمع من يقرأ هكذا بهذه الطريقة:
مالك يوم التين.
هل لاحظتم اخواني الكرام؟ الدين شيء والتين شيء اخر. فيجب ان نقرأ هكذا. الدين. ما لك يوم الدين.
التفريط اخواني الكرام التفريط في جهر الدال يؤدي الى تحويلها الى شبه التاء. فدا دو دي وليس تا تو تي.
مخرج الدال ومخرج التاء واحد الفرق بينهما في الهمس والجهر. الدال مجهورة التاء مهموسة. وما قلناه عن الدال ينطبق على الطاء. فالطاء اخواني الكرام ايضا شديدة مجهورة.
يجب ان نقول هكذا. طَ طُ طِ ولا يصح ابدا ان نتبع صوت الطاء بنفس. والا صارت مهموسة.
فنسمع البعض من يقول هكذا طو طي وهذا كله تأثرا باللهجة العامية. ايضا ماذا تبقى لدينا؟ تبقى من الحروف الشديدة المجهورة حرف القاف.
فالنطق الفصيح لحرف القاف يجب ان يكون هكذا. قِ قُ قِ هكذا. ولا يصح ان نهمس القاف ابدا.
فالبعض للأسف يتبع صوت القاف بنفس. فنجدهم يقولون هكذا مثلا فقال او يقول قيل.
إذا يجب ان يكون صوت القاف شديدا مجهورا. نقول هكذا فقال لهم اذا قيل لهم لاحظتم اخواني الكرام؟ الان انظروا عندنا صورة مهمة فيها
مقارنة بين نطق لقاف صحيحة فصيحة ونطق لقاف غير فصيحة. شاهدوا هذه الصور ولاحظوا الى الفروقات بينها فهي صورا في غاية الاهمية.
إذا عندنا مقارنة بين القاف المجهورة والقاف المهموسة. في الصورة التي على اليمين تشاهدون قوافا مجهورة فصيحة. يجب ان نأتي بها.
اما في السورة التي على اليسار فعندنا قاف مهموسة غير فصيحة. يجب ان ننتبه منها وان نحذر منها. فانظروا الان اخواني الكرام الى الصورة التي على اليمين وهي للقاف الفصيحة.
لاحظوا كيف ان الصوت ينحبس خلف المخرج. وهو هنا اقصى اللسان مع الحنك اللحمي. هذا هو مخرج القاف. فلاحظوا
بعد ان ينقفل المخرج ينطلق الصوت. فالان لاحظوا كيف نقرأ مع السورة. او مثلا قال اق قال
قيل او قولوا. إذا اخواني عندما ننطق القاف المجهورة يجب ان نحبس كلا من الصوت والنفس.
القاف الفصيحة كما ذكرنا شديدة مجهورة. اما الصورة التي على اليسار وهي للقاف المهموسة. انظروا الان اخواني الكرام الى هذا اللون الرمادي.
يعبر عن النفس الذي يتلو صوت القاف. فنجد البعض يقول هكذا قال لاحظوا او يقول قولوا او مثلا يقول
اق. فهذا الصوت اخواني الكرام هذا الصوت الذي يصاحبه النفس هذا صوت غير فصيح وغير صحيح. إذا عندما ننطق
القاف الفصيحة يجب ان نحبس كلا من الصوت والنفس. الان ننطق بالتزامن مع الصورة الاولى التي على اليمين. نقول مثلا
اق مرة اخرى اق مثلا: قال او قولوا هكذا.
بهذا اخواني الكرام نصل الى نهاية هذه الحلقة في اللقاء القادم ان شاء الله سوف نستكمل بمعيتكم ما تبقى لدينا من شرح باب التنبيهات وحتى ذلك الحين اترككم في حفظ الله ورعايته
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.